.::. منتديات متوسطة علوش عمر .::.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتديات متوسطة علوش عمر
......فمرحبا بك

إدارة المنتدى
.::. منتديات متوسطة علوش عمر .::.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتديات متوسطة علوش عمر
......فمرحبا بك

إدارة المنتدى
.::. منتديات متوسطة علوش عمر .::.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.::. منتديات متوسطة علوش عمر .::.

.::. برج بوعريريج .::.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الغرض من المنتدي هو التعارف وتبادل الثقافات والتحاور والمساعدة للرقي بقطاع التربية والتعليم وخدمة الأجيال الناشئة
يا زائر منتدانا صلي على رسول الله
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
استفتاء حول الموقع بلا مجاملة الرجاء المشاركة
الموقع جيد بشكل عام من حيث المحتوى والتصميم
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_rcap56%تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_lcap
 56% [ 9 ]
الموقع محتوياته وفكرته جيدة ولكن تصميمه غير جيد
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_rcap19%تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_lcap
 19% [ 3 ]
الموقع بحاجة الى تحسين/ بطي/غير مفهوم
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_rcap0%تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_lcap
 0% [ 0 ]
الموقع بصراحة ...لم يعجبني به شي
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_rcap25%تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_lcap
 25% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 16
المواضيع الأخيرة
» راجع الأسماء المنصوبة:
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2015 11:20 am من طرف chayma allouche

» نكت مضحكة ...............بالصور
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2015 11:16 am من طرف chayma allouche

» كيف تدرس ليلا دون إرهاق؟
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Icon_minitimeالأحد نوفمبر 01, 2015 5:32 pm من طرف chayma allouche

» ارجو ان تقبلونى
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2015 11:11 am من طرف chayma allouche

» نصيحة
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2015 1:27 pm من طرف chayma allouche

» مسلمات نحوية:
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2015 1:10 pm من طرف chayma allouche

» الصباح الرياضي
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2015 1:09 pm من طرف chayma allouche

» قولوا الصح
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2015 12:57 pm من طرف chayma allouche

» قرص فلاشات علوم الطبيعة والحياة بالصوت والصورة l
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2015 10:36 pm من طرف الجزائري البار

تنبيه للأعضاء الجدد
المواضيع الأكثر شعبية
نكت مضحكة ...............بالصور
قولوا الصح
تعرف على المعجزة الالهية التي اكتشفها العلماء بالقرآن الكريم
امتحان شهادة التعليم الابتدائي دورة ماي 2008 مع الاجابة النموذجية
امتحان شهادة التعليم الابتدائي دورة ماي 2008 مع الاجابة النموذجية
امتحان شهادة التعليم الابتدائي دورة ماي 2008 مع الاجابة النموذجية
تمارين حول القاسم المشترك الأكبر لـعددين PGCD + وضعيات مشكل
طريقة فتح ايميل جديد في موقع (hotmail)
ترتيب التلاميذ حسب معدل الفصلين لسنة الرابعة2011-2012
كيفية التسجيل في منتدايات متوسطة علوش عمر بالصور
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_rcapتغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Voting_barتغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_lcap 
bcyacine
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_rcapتغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Voting_barتغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_lcap 
ichrek
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_rcapتغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Voting_barتغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_lcap 
sarah makhoukh
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_rcapتغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Voting_barتغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_lcap 
الجزائري البار
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_rcapتغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Voting_barتغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_lcap 
sissima park
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_rcapتغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Voting_barتغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_lcap 
Rachad-2001
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_rcapتغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Voting_barتغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_lcap 
ليديا
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_rcapتغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Voting_barتغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_lcap 
BOUCENNA*ISSLEM
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_rcapتغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Voting_barتغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_lcap 
samanasalma
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_rcapتغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Voting_barتغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 170 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو roa2003 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 591 مساهمة في هذا المنتدى في 391 موضوع

 

 تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bcyacine
أستاذ
أستاذ
avatar


العمل/المستوى الدراسي :
  • أستاذ (ة)


عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 10/02/2012
العمر : 38
الموقع : https://allouche.forumalgerie.net
العمل/المستوى الدراسي : أستاذ

تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات   تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات Icon_minitimeالثلاثاء مايو 08, 2012 7:56 pm

تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات

تقوم نظرية إدارة الجودة الشاملة في التربية والتعليم على حقيقة كون التلميذ ليس هو الناتج العائد والهدف لذاته في العملية التعليمية، وإنما تعليمه المعارف والمهارات والقيم الأخلاقية والجمالية هو المقصود من هذه العملية. ولتحقيق هذه الأهداف وضعت أسس تقويم ومراجعة العملية التعليمية عبر إجراءات وأساليب علمية ضمن إطار تأكيد الجودة وتحديد مواضع الضعف والقوة في مخرجات ونتائج المنظومة التعليمية. إذ تعد الأنظمة المتعلقة بالجزاءات وبالضوابط السلوكية المرتبطة بحالات الغش من بين أهم الأساليب المعتمدة لتجويد النتائج.

بيد إنه إذا كان التفعيل الدقيق والشامل والصارم لأساليب محاربة الغش يجب أن يتحول إلى مسألة عادية في الحياة المدرسية لابد أن يعي أهميتها ويلتزم بها كل فرد في المنظومة التعليمية حفاظا على المصداقية وتكافؤ الفرص، فإن القضاء الناجع على الغش ولا سيما في امتحانات البكالوريا يقوم على تخطيط إستراتيجية فاعلة لبلورة واعتماد أسلوب تقويم يختبر عمق وقوة ذكاء التلاميذ عوض أسلوب الاختبار التحصيلي الذي يقيس مقدار المعلومات لديهم والمعتمد في أغلب المواد والتخصصات رغم تباينها علما بأن الاختبارات التحصيلية تعد أضعف أدوات قياس الأهداف نظرا لانخفاض نسبة الوثوق بها وتشجيعها لللجوء إلى الغش.

ذلك، إن إدراك التلاميذ وتوقعاتهم لأساليب التقويم يؤثران كثيرا على أنماط تعلمهم وعلى شكل تعاطيهم مع الامتحان، بل ويحددان مدى استعدادهم للتفاعل الفعال مع المناهج والمقررات التعليمية داخل الحصص الزمنية الأصلية. وتتفاقم المعضلة حين يكون التلميذ أمام أسئلة بسيطة وسطحية وفي مقطع أو سياق واحد ومبتذلة حيث تكاد تتكرر في كل امتحان وكل سنة للزيادة في فرص النجاح درءا لردود فعل التلاميذ وخوفا من صيف حارق.

إن نوع الفقرات والأسئلة التي تقدم وتطرح في الاختبارات وتوقعات التلاميذ لها بالإضافة إلى زبونية الإدارة والأساتذة عبر الدروس الإضافية وتضخيم نقط المراقبة المستمرة واستسهال الامتحانات الجهوية تلعب كلها دورا كبيرا في تحديد أسلوب استعداد التلاميذ للاختبار ونوع التعامل معه حيث يتم ترحيل ونقل كل جهود التفاعل الإيجابي مع العمليات التعليمية داخل الفصل الدراسي إلى يوم الامتحان ليظهر الغش كسلاح حاسم لتحقيق الأهداف بمباركة الأولياء في أحيان كثيرة.

وبذلك، تتقلص قاعدة التلاميذ النشيطين والأذكياء الذين ينهجون أسلوب التكوين العميق معتمدين على قوة ذكائهم ووعيهم من خلال التقاط الأفكار وتحليل القضايا وتحديد العلاقات وربط المفاهيم والاستنتاج السليم حتى يكون للتكوين في حياتهم معنى فيتحقق الاعتزاز بالنفس.

إن إدراك التلاميذ لأسلوب التقويم يلعب دورا مهما في اعتمادهم إما نمطا تعليميا ذكيا أو تفضيلهم سلوك الغش لتأمين فرص النجاح الكاذب مادام أسلوب الاختبار قد يسّر لهم ذلك من حيث تأثيره السلبي عليهم.

بيد، إن الاختبارات الموضوعية والمقالية، بكل أشكالها وصيغها، تستلزم تجاوز إجراء التقويم في موضوع واحد إلى أكثر من ذلك وقياس الأنواع المختلفة للمحتوى ولكل نوع من أنواع الأداء المعرفي والمهاري والقيمي.

ولعل الابتعاد عن الأساليب السطحية في التعلم واعتماد أساليب عميقة تستجيب لكل أساليب التقويم الفعالة هو الكفيل بتحقيق الأهداف المعرفية العليا. ذلك، لأن التلاميذ الذين يمتلكون حافزا للتعليم لا يسمحون لأساليب التقويم السلبية بجرهم إلى مستنقعات سلوكات تعليمية غير مشرفة تضر بهم وبتنمية المجتمع.

وفي الأفق، يكون تحفيز وإثراء الذكاء والإنجاز وحب الاستطلاع واستخدام أساليب تعزيز السلوك الابتكاري لدى التلاميذ مداخيل مؤثرة بشكل قوي ومباشر في إعادة بناء نفسية التلميذ وتقويض وضعية الغش على المدى البعيد.

وقد يعمل رد الاعتبار لمهنة التعليم ودور الثقافة في المجتمع وإعادة بناء النماذج المجتمعية الناجحة والربط التتابعي لحاملي الشهادات بالشغل والوظيفة على تسريع وثيرة إنجاح الإستراتيجية المقترحة.

وبموازة ذلك هناك العديد من القضايا النسقية التي يجب استحضارها في هذا السياق. نذكر منها:

- محو الشكوك الحالية حول مصداقية اختبارات المراقبة المستمرة وصلاحية الامتحانات الجهوية،

- الاعتماد في الانتقال على نقطة الامتحان الوطني النهائي فقط،

- التفكير في تجاوز اختبارات الورقة والقلم،

- التفكير في امتحانات شفهية،

- اعتماد توجيه حقيقي للتلاميذ حسب إمكاناتهم وليس بحسب توجهات السياسة التعليمية،

- التأكد من مدى ملاءمة المحتوى للتلاميذ،

- التأكد من مدى ملاءمة المحتوى لطرق التدريس،

- التأكد من مدى وضوح أهداف المنهج بالنسبة للمعلمين وللتلاميذ،

- التأكد من المستوى التعليمي للتلميذ وتحديد ما إذا كان يحتاج لبرنامج دعم إضافي،

- اعتماد لجان امتحانات ومراقبة حقيقية وفاعلة،

- اعتماد توزيع منصف وعادل لتلاميذ القطاعين العام والخاص على لجان الامتحانات،

- تحديث نظام التصحيح وتخليقه وعدم التدخل فيه،

- إشراك أولياء الأمور في الرفع من أداء الأبناء وتقويم السلوك،

- وضع نظام متكامل ومستمر لمتابعة حالات الغياب ومعالجتها في وقتها،

- تخليق إجراءات وضوابط العمل داخل المؤسسات،
- تجريم الدروس الخصوصية التي أفرغت جداول الحصص الزمنية وكل الأنشطة التعليمية والتقويمية داخل المؤسسة من قيمتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تغيير أسلوب التقييم مدخل أساسي لمحاربة الغش في الامتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  عن الغش في الامتحانات
» الغش في الامتحانات
» الغش في الامتحانات .. كارثة التعليم!!
» ظاهرة الغش في المدارس ... ما الحل؟؟؟
» الغش : سلوك ليس طريق للعلم ، وليس طريق مثاليا للنجاح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.::. منتديات متوسطة علوش عمر .::. :: .::. منتدى التعريف بمتوسطة علوش عمر .::. :: قسم انشغالات الأسرة التربوية-
انتقل الى: