الجزائري البار مدير متوسطة علوش عمر
العمل/المستوى الدراسي :
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 11/12/2012
| موضوع: حضر درس سيارة المستقبل الخميس فبراير 20, 2014 1:13 am | |
| رقم الدرس | الوحدة : 01 | النشاط | الموضوع | المستوى | 01 | العلوم والتقدم التكنولوجي | 1. قراءة ودراسة نص | سيارة المستقبل | س4م |
الأهداف التعلمية المستهدفة في الوحدة : - تبيُّن أفضال العلم في تطوير وسائل الاتصال الحديثة .- تقديم المبتدأ على الخبروجوبا وجوازا حسب ماتسمح به قواعد اللغة .- التحكم في آليات توسيع فكرة .- إعداد عريضة حسب ما تقتضيه الهيكلة اللازمة .أولا ـ فهم المقروء : سيارة المستقبل | الأهداف التعلمية : - قراءة النص قراءة مسترسلة معبرة . - استخراج وصياغة أفكار النص ومغزاه . - التعرف على خصائص سيارة المستقبل .
- التمييز بين الحقيقة والمجاز وتوظيفهما . - توظيف الجملة الاسمية التي يتقدم فيها المبتدأ على الخبر وجوبا وجوازا شفهيا وكتابيا . - إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا وتوظيفها توظيفا صحيحا . السند التربوي : كتاب اللغة ص 08 , السبورة . | وضعيات التعلم | أنشطة التعلم | ¨ تقديم الوحدة : بم يمتاز عصرنا عن العصور السابقة ؟ ماذا قدمت هذه الاختراعات للإنسان؟ ¨ تقديم الدرس: ما هو أهم اختراع في نظركم ؟ لماذا ؟ نص اليوم يتحدث عن سيارة المستقبل . | وضعية الانطلاق | ¤ يدرك التلميذ أن السيارة من أهم المنجزات التي قدمها العلم للبشرية . | الهدف الوسيطي | ¨ قراءة صامتة للنص . ¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : عن أي سيارة يتحدث الكاتب ؟ بم يحلم الكاتب ؟ ماهي المؤشرات التي تدل على اقتراب تحقيق الحلم ؟ ? الفكرة العامة : تبيان الكاتب سعي الإنسان المتواصل لتطوير السيارة إلى أفضل مايكون. ¨ قراءة نموذجية للنص . ¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة ¨ تعميق الفهم : الأسئلة : ما معنى تترك لها العنان ؟ ذاتية القيادة ؟ مادور السائق في سيارة المستقبل ؟ مادور الحاسوب والإنترنت في حياتنا ؟ هناك مؤشرات ظهرت في السيارة تنبىء عن إمكانية إحداث قفزة نوعية في صناعة السيارات . ماهي ؟ ماهو مؤشرسيارة المستقبل ؟ ? شرح المفردات : العنان:حبل لجام الفرس إجازة :عطلة ذاتية القيادة : تقود نفسها , يحاكي : يشابه المنشودة : المطلوبة ? الأفكار الأساسية : 1- دعوة الكاتب القارىء إلى تخيل سيارة ذاتية القيادة ومريحة لسائقها . 2- دور الحاسوب والإنترت في تحويل النظريات إلى حقائق . 3- تفاؤل الكاتب بحدوث تطور مذهل في مجال السفر . 4- تعداد الكاتب بعض خصائص السيارة الحديثة . 5- توقع الكاتب إنتاج سيارات ذكية في المستقبل . ? المغزى من النص : العلم والعمل يجعلان الحلم حقيقة . ? البناء الفني : عين الجملة التي وردت بالمعنى الحقيقي والجملة التي ورد فيها مجاز . - تستيقظ من النوم وتتناول فطور الصباح . - تتجه صوب سيارتك فتركبها وتترك لها العنان . ما المقصود ب: تترك لها العنان ؟ ماالذي يدل على أنها لم تستعمل بالمعنى الحقيقي ؟ 1- إذا استعملنا كلمة للدلالة على المعنى الأصلي لها[الحقيقي] نقول: إننا استعملناها بالمعنى الحقيقي . مثال : القمر يدور حول الأرض . 2- إذا استعملنا كلمة للدلالة على معنى غير معناها الأصلي نقول: إننا استعملناها بالمعنى المجازي , بشرط وجود قرينة تفيد هذا المعنى . مثال: زارنا القمرفي الصباح . | بناء التعلم | E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . E ما رأيكم في ما أورده الكاتب من تنبؤات بخصوص سيارة المستقبل ؟ E وظفوا الكلمات التالية في جمل بالمعنى الحقيقي تارة وبالمعنى المجازي تارة أخرى . | تقويم بنائي | ¤ يدرك التلميذ أن البحث العلمي لايعرف اليأس ولاالاستسلام . | الهدف الوسيطي |
| |
|